U3F1ZWV6ZTg5Nzk0NDYwNzE2NDJfRnJlZTU2NjUwMTEwNDIyMjE=

أفضل 6 مواقع الكورسات اون لاين

أفضل مواقع الكورسات اون لاين

أفضل مواقع الكورسات اون لاين






أفضل مواقع الكورسات اون لاين

باتت مسألة التعلم الذاتي واحدة من أكثر الأشياء فاعلية وأهمية في وقتنا الحالي، وبطبيعة الحال لأننا في عصر التكنولوجيا فإن الانترنت هو أهم مصدر لهذا الشيء، وهو ما دفع عدد كبير من الأشخاص حول العالم لتطوير أفضل مواقع الكورسات أون لاين، واليوم سنتحدث عن أهم تلك المواقع من حيث الفائدة والتصنيف.

قبل البدء في عرض القائمة الخاصة بأفضل مواقع الكورسات اون لاين يجب أن ننوه إلى أن الكورسات المدفوعة ليست بالضرورة أن تكون أفضل من المجانية، أو تقدم فائدة أكبر ولكننا سنعرض قائمتين للمواقع المجانية والمواقع المدفوعة فقط لتكون أمامك الخيارات مفتوحة وتختار الأفضل بالنسبة لك.

أفضل مواقع الكورسات اون لاين (المجانية)

تعتبر منصة رواق واحدة من أفضل المنصات العربية المجانية للكورسات اون لاين حيث تقدم عدداً كبيراً ومميزاً من الكورسات في مختلف المجالات. وتسمح لك بالدراسة فور أن تسجل الدخول بها.

واحدة من المنصات التي استخدمها شخصياً لحضور بعض الكورسات التخصصية، حيث انه واحد من المبادرات التي ترعاها الملكة رانيا (ملكة الأردن) لتقديم مواد دراسية مختلفة بشكل مستمر وبالتعاون مع أكبر الجهات التعليمية في العالم.

لا يمكن أن نجهل دور الموقع العالمي يوتيوب في نشر بعض الكورسات اون لاين، اتفق بالتأكيد أن كل الكورسات المنشورة باللغة العربية على هذا الموقع ليست منظمة بشكل جيد أو أن لها أهداف تجارية وتسويقيه أكثر ولكن الكورسات باللغة الإنجليزية مفيدة بشكل كبير.

لن نذهب بعيداً ايضاً فجوجل هي الأخرى لديها منصة تعليم مجانية تقدم من خلالها كورسات اون لاين في مجالات تخص الانترنت والتكنولوجيا وبعض الأمور الحياتية الأخرى مثل الادخار وغيرها. بشكل عام هي جيده ولكني لم أجدها مفيدة بشكل كبير بالنسبة مقارنةً بالبقية خاصةً وأن الفترات التي اضافة فيها كورسات جديدة متباعدة جداً.

أفضل مواقع الكورسات اون لاين (المدفوعة)

بشكل شخصي أرى أنه أفضل موقع يقدم كورسات اون لاين مدفوعة في كل المجالات تقريباً وبأسعار ليست كبيرة مقارنةً مع المحتوى، بالطبع معظم المحتوى هو إنجليزي ولكن هناك بعض المحتوى العربي.

-edx
في الواقع edx هو موقع مجاني ومدفوع في نفس الوقت، حيث انه يقدم محتوى دراسي مجاني ولكن شرط أساسي أن تدفع مبلغ للحصول على الشهادة الخاصة بإتمام الكورس. هذه المبلغ تتراوح تقريباً ما بين 200 دولار أو أقل أو أكثر حسب نوع المحتوى.

في النهاية كانت هذه القائمة التي أخترناها لك، إذا كان لديك موقع مميز تريد أن تشاركنا به فسنكون سعداء بأن تترك تجربتك معه في التعليقات لنتبادل الفائدة. نراكم في موضوع جديد.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة