U3F1ZWV6ZTg5Nzk0NDYwNzE2NDJfRnJlZTU2NjUwMTEwNDIyMjE=

مقارنة شاملة بين بلوجر و ووردبريس| Blogger VS Wordpress

مقارنة شاملة بين بلوجر و ووردبريس| Blogger VS Wordpress





مقارنة شاملة بين بلوجر و ووردبريس| Blogger VS Wordpress
مقارنة شاملة بين بلوجر و ووردبريس| Blogger VS Wordpress

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اهلا بكم فى مدونة pro computer و معنا اليوم درس جديد و هو مقارنة شاملة بين بلوجر و ووردبريس| Blogger VS Wordpress فبالتأكيد هذا سؤال يدور فى بال الكثير من المدونين و فى هذا الدرس ساجيب عليه ان شاء الله باستفاضة واسعة  و سوف نتناول العديد من النقاط التى توضح الفرق بين بلوجر و ووردبريس Blogger Vs Wordpress.

بلوجر | Blogger 

مقارنة شاملة بين بلوجر و ووردبريس| Blogger VS Wordpress
مقارنة شاملة بين بلوجر و ووردبريس| Blogger VS Wordpress




المميزات:

مجانا بالكامل

مدونة بلوجر مجانية بالكامل فانت عندما تنشئ المدونة لا تحتاج الي دفع تكاليف استضافة أو اي مبالغ اخرى لان مدونتك تكون مستضافة بالكامل علي سيرفرات جوجل التى هى غنية عن التعريف فى السرعة و الثبات علي مدار العام و لن تحتاج الي دفع أي مبالغ اخرى الا عندما تقرر تحويل الدومين المجانى مثل blogspot. الي دومين مدفوع مثل com. أو org. أو net. فسوف تحتاج لدفع تكاليف الدومين للشركة التى سوف تشترى منها الدومين بعد ذلك يمكن شراء قالب مدفوع بدلا من قوالب بلوجر المجانية التى لا تملك الشكل الجمالي الكافي و المميزات الاخرى .

حماية كاملة ضد الاختراق 

كما ذكرت سابقا فان مدونات بلوجر تقوم شركة جوجل باستضافتها علي سيرفراتها العملاقة و بالتالي فان سيرفرات جوجل مؤمنة ضد الاختراق بشكل كبير كما ان جوجل لا تعطيك صلاحية الوصول الي الملفات الخاصة بموقعك و لا تستطيع رفع ملفات إلي موقعك التى من الممكن التى تؤدى الي اختراقه.

سهولة انشاء و ادارة المدونة 

من السهل جدا انشاء مدونة بلوجر فقط تحتاج الي انشاء حساب جيميل الخاص بشركة جوجل و من ثم انشاء المدونة بكل بساطة من لوحة التحكم. 

السرعة الفائقة 

كما ذكرت سابقا بان بلوجر مستضافة علي سيرفرات جوجل و بالتالي فهى سريعة جدا و كما أسلفت بانها لا تسمح لك بالوصول الي ملفات موقعك و بالتالي عدم القدرة علي اضافة اي إضافات من شأنها التقليل من سرعة المدونة . و لكن أحب ان انوهك بأن قالب المدونة و معناه الشكل الخاص بالمدونة  يلعب دور كبير فى تسريع المدونة لذلك اختبر قالبك قبل شرائه .

عدد مدونات لا محدود

يمكنك انشاء عدد مدونات لا محدود من مدونة بلوجر فجوجل لا تفرض عليك عدد معين و هذه ميزة كبيرة .


العيوب:

عدم امكانية الوصول الي ملفات الموقع

بالتالي لا يمكنك الوصول الي ملفات الموقع و اضافة ملفات أو اضافات للموقع و هذا عيب كبير فى بلوجر .

عدم التحديث المستمر 

جوجل لا تولي منصة بلوجر اهتماما كبيرا من ناحية التحديثات او الدعم الفنى علي عكس منصة ووردبريس التى يقوم بتطويرها المئات بل الالاف من المبرمجين و المطورين حيث انها منصة مفتوحة المصدر اي open source .

قلة عدد الاضافات

لا يوجد فى بلوجر عدد كبير من الادوات و الاضافات التى تؤدى عدد من الوظائف اما فى ووردبريس فهو ملئ بالاضافات التى تقوم بعدد كبير من الوظائف و التى تغنيك من التعامل مع الاكواد البرمجية .

ووردبريس| Wordpress 


مقارنة شاملة بين بلوجر و ووردبريس| Blogger VS Wordpress
مقارنة شاملة بين بلوجر و ووردبريس| Blogger VS Wordpress

المميزات:

السكربت مجانى تماما

طبعا السكربت هى بيئة العمل و هى مجانية تماما لان النظام مفتوح المصدر و لكن تتطلب منك استضافة يجب عليك شرائها لكي ترفع عليها ملفات النظام و توفر شركات الاستضافة العديد من الخطط يمكنك اختيار ما يناسبك حسب موقعك و قوته 
و فيما يلي بعض مواقع الاستضافة المنصوح بها  
ثم قم برفع الاسكربت علي الاستضافة .

التحديثات المستمرة

تقوم شركة ووردبريس بتحديثات مستمرة لاصلاح الاخطاء و تحصل بعدها علي مميزات جديدة .

الاضافات القوية

الاضافات التى توجد فى الووردبريس متقدمة و تؤدى العديد من الاغراض و تمكنك من انشاء المواقع بمختلف انواعها و خصوصا المواقع التجارية .

صداقة محركات البحث (SEO)

هذه ليست بالميزة عن بلوجر  و لكن ساوضح وجهة نظرى فووردبريس تحتوى علي اضافات من اشهرها Yoast التى تساعدك علي كتابة مقالات تحترم شروط السيو و توفر عليك التعديل فى اكواد الميتا و التايتل و غيرها و لكن ليس لذلك اي علاقة بظهور الموقع فى محركات البحث قبل الاخر لان الامر يعتمد فى الاساس علي المدون و مدى إلمامه بقواعد السيو  لذلك لا اعتبرها ميزة الا فى حالة السهولة فى التهيئة لمحركات البحث .


ملكية الموقع الكاملة 

لا تستطيع منصة ووردبريس حذف موقعك من دون علمك فانت المالك الاساسي و تستطيع بيع موقعك و فى الحقيقة تستطيع ذلك فى بلوجر و لكنه غير رسمى و يحق لمنصة بلوجر حذف مدونتك فى حال خالفت الشروط و لا اظن ذلك و اقول لك بان جوجل ليست ضدك و هذه الحالات من النادر جدا حدوثها .

العيوب:

ليست مجانية كلها 

كما ذكرت سابقا فانه بالرغم من ان سكربت الووردبريس مفتوح المصدر و مجانى الا انك تحتاج لدفع ثمن الاستضافة و الدومين حتى يخرج موقعك للنور .

الحماية الغير كاملة 

ووردبريس اقل حماية و أمانا من بلوجر لأنك أنت المسئول الأول و الأخير عن حماية موقعك من خلال اضافة الاضافات المختلفة و بالطبع ووردبريس اكثر عرضة للقرصنة من بلوجر لان حمايتك مهما كانت لن تكون اكثر من جوجل.

نصيحة أخيرة:

فى حال اذا كنت مبتدأ فى عالم التدوين و ترغب فى عمل مدونة بدون عمل كبير و تستطيع ربح المال منها فأنصحك بمنصة بلوجر أما فى حال إذا كنت كنت ترغب فى بناء تجارة الكترونية او تمتلك رأس مال كافي فأنصحك بالبدء فى منصة ووردبريس . و فى النهاية انت صاحب القرار الأول و الأخير .

و فى نهاية هذا المقال اتمنى ان اكون وفقت فى توصيل الفكرة لكم و ارجو ان اعجبك المقال ان تنشره علي نطاق واسع و اشكركم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 















تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. According to Stanford Medical, It's in fact the one and ONLY reason this country's women get to live 10 years more and weigh on average 19 kilos less than us.

    (And realistically, it is not about genetics or some hard exercise and really, EVERYTHING to about "how" they eat.)

    P.S, I said "HOW", and not "WHAT"...

    CLICK this link to find out if this short test can help you decipher your real weight loss potential

    ردحذف

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة